مشروع التعاون المشترك بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية

 

بشأن مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية

بدأ "مشروع التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية بشأن مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية" (مشروع التعاون) في العام 2019، بهدف دعم الدول العربية في بناء قدراتها الوطنية بشكل مستدام لمكافحة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة.

SAS logo

 

ENGLISH VERSION

النسخة الإنجليزية

 

نبذة

resource library
external resources

بدأ "مشروع التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية بشأن مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية" (مشروع التعاون) في العام 2019، بهدف دعم الدول العربية في بناء قدراتها الوطنية بشكل مستدام لمكافحة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة.

وقد مول الاتحاد الأوروبي المشروع وعهد بتنفيذه إلى منظمة الشرطة الجنائية (الإنتربول)، وبرنامج مسح الأسلحة الصغيرة (منسق المشروع)، ومنظمة الجمارك العالمية بالتعاون مع إدارة الحد من التسلح ونزع السلاح بجامعة الدول العربية (نقطة الاتصال للمشروع). ويتناول المشروع الاحتياجات والأولويات التي حددتها الدول العربية في هذا المجال في إطار الحوار الاستراتيجي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية حول أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة ومراقبة الأسلحة.

قرار مجلس الاتحاد الأوروبي باللغة العربية واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية
 

EU logo

INTERPOL logo SAS logo WCO logo LAS logo
 

المشروع

كما هو محدد في إطار الحوار الاستراتيجي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، تم تصميم برامج التدريب لتغطية الجوانب ذات الأولويات التالية:

الجانب 1: الرقابة الدولية على نقل الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة (مكافحة تدفقات الأسلحة غير المشروعة)

1.1 الترخيص والرقابة على التصدير/ الاستيراد / العبور (تقييم المخاطر، إلخ)

2.1 منع تحويل مسار الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة إلى مستلمين غير مصرح لهم

3.1 ضبط الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وأجزائها أثناء التفتيش على البضائع والحمولات المنقولة (طرق وتقنيات ومعدات التفتيش، وغيرها)

الجانب 2: تحديد وإيقاف مصادر الأسلحة الصغيرة غير المشروعة (بناء قدرات أجهزة إنفاذ القانون)

1.2 مراقبة الحدود البرية والجوية والبحرية، بما فيها نقل التكنولوجيا

2.2 الوسم وحفظ السجلات والتعقب

3.2 تقنيات وأساليب إضافية للتفتيش على الأسلحة والتحقيق بشأنها (استخدام المعلومات المتعلقة بالمقذوفات، تحديد/ وقف طرق وأساليب التهريب، وغيرها)

الجانب 3: تدابير أخرى للرقابة على الأسلحة الصغيرة:

1.3 إدارة المخزونات والأمن

الجانب 4: نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج

1.4 تبادل الخبرات في مجال نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج والممارسات المثلى والدروس المستفادة

2.4 المساعدة في تصميم البرامج الوطنية لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج

3.4 أشكال أخرى من الدعم للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية خلال مرحلة ما بعد انتهاء النزاع

الجانب 5: توفير المعلومات ذات الصلة بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة وتعزيز الرقابة على الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة

1.5 تقييم القوانين والتشريعات في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية؛ وتقديم المشورة بشأن التعديلات والمراجعات المحتملة

2.5 ترجمة البحوث ذات الصلة والدراسات المنشورة وغيرها من الوثائق إلى اللغة العربية


ما تم تنفيذه من مشروع التعاون 21–2019

خلال الفترة ما بين يونيو 2019 حتى فبراير 2020، تم تنفيذ الأنشطة التالية:

·      عقد الاجتماع الأولي الذي قدم مشروع التعاون للدول العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة في يونيو 2019

·      ايفاد ثلاث بعثات لتقييم الاحتياجات الوطنية في كلٍ من: الأردن، والإمارات العربية المتحدة، والمغرب في أواخر العام 2019، وذلك بهدف تحديد أولويات هذه الدول فيما يتعلق بمكافحة الأسلحة الصغيرة غير المشروعة، مع التحضير لعقد برنامج تدريبي داخل الدولة نفسها (in-country training)

·      عقد ورشة عمل دون إقليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال فبراير 2020، لتبادل المعلومات والاستماع للممارسات المثلى بشأن مكافحة الأسلحة الصغيرة غير المشروعة. والتي خُصصت للدول العربية الواقعة في آسيا

·      اقامة برامج تدريبية داخل الدولة في كلٍ من الإمارات والمغرب خلال الفترة ما بين شهري يناير وفبراير 2020

لقد تم تعليق جميع أنشطة المشروع التي تستوجب السفر في مارس 2020 بسبب جائحة كوفيد-19. ولهذا قام الشركاء المنفذون باستبدال البرامج التدريبية داخل الدولة ببرامج تم تقديمها من خلال الاتصال المرئي عبر الانترنت في سبع من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية في الفترة بين أغسطس 2020 ويوليو 2021. وتعذر عقد ورشة العمل دون الإقليمية الثانية وكذلك الاجتماع الإقليمي الأخير للمشروع الذي كان من المقرر عقدهما في يونيو - يوليو 2021 بسبب الوباء.

وفي إطار الجانب ذي الأولوية 2.5، تم تفويض المشروع لتلبية احتياجات الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية للحصول على معلومات مستقلة وموثوقة باللغة العربية حول الأسلحة الصغيرة والعنف المسلح. وسعيًا لتحقيق ذلك، قام المشروع بترجمة 16 مطبوعة ووثيقة ومنشورات أخرى إلى اللغة العربية. يمكن الاطلاع عليها هنا.

Cairo Inception Meeting
 

مشروع التعاون-المرحلة الثانية

يدرس الاتحاد الأوروبي حاليًا تمديد المشروع إلى ما بعد 31 يوليو 2021. وإذا تم الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي، فإن "المرحلة الثانية" ستبنى على الأسس التي تم وضعها خلال المرحلة الأولى من المشروع. كما تتضمن خطط المرحلة الثانية فعاليات تدريب المدربين على مستوى المنطقة والتي ستمكن الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية من تعزيز قدراتها التدريبية على مراقبة الأسلحة الصغيرة. سيتم نشر المعلومات المحدثة حول المرحلة الثانية عندما تكون متاحة على هذه الصفحة.


لمزيد من المعلومات حول المشروع المشترك، يرجى التواصل مع السادة

برنامج مسح الأسلحة الصغيرة:

السيد/ جلين ماكدونالد

منسق المشروع

glenn.mcdonald@smallarmssurvey.org

برنامج مسح الأسلحة الصغيرة:

السيدة/ ذكرى فراوة

المسؤول الإداري للمشروع

dhekra.fraoua@smallarmssurvey.org

جامعة الدول العربية:

السيد/ الجيه ماءالعينين

نقطة اتصال المشروع

eljih.elainin@las.int

 

منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)

السيد/ جواكيم رودريجيز

j.rodrigues@interpol.int

منظمة الجمارك العالمية

السيد/ جيمس ماكولم

James.McColm@wcoomd.org